*⬛️ البدعة ❶ ⬛️*
◼️ قال النبي ﷺ : *🔺"أما بعد، فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة ضلالة"🔺*
📜رواه مسلم وأحمد
◼️ قال النبي ﷺ : *🔺"من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"🔺*
📜أخرجه مسلم برقم (1718)
◼️ *البدعة هي:*
قال الإمام الشاطبي عليه رحمة الله معرفاً البدعة بأنها : *(طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها ما يقصد بالطريقة الشرعية )* 📜الاعتصام للشاطبي ، ج 1/37
◼️ *ما هو ضابط البدعة ؟*
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله: *البدعة أن يتعبد الإنسان لله بما لم يشرعه الله -عزَّ وجلَّ- هذه هي البدعة. أما وسائل العبادة فإنها ليست ببدعة، فهناك فرق بين المقاصد والوسائل،* فلو قال قائل -مثلاً- : مكبر الصوت في الصلاة والخطبة والمواعظ، كان غير موجود في عهد الرسول، فهو بدعة ! لقلنا : هذا غلط؛ لأن ذلك وسيلة لإيصال الخير إلى الناس 📜لقاء الباب المفتوح [25]
◼️ *من أعظم أسباب وقوع طوائف من اﻷمة في اﻷهواء :*
●أتباع خطوات الشيطان
●نزعات النفوس اﻷمارة بالسوء
●اتباع الهوى
●الجهل
●النفاق
●كيد اﻷعداء
●الظلم
●التعصب
●التشبه والتقليد
●الجدال والخصومات في الدين
●اﻹعراض عن الهدى
●الحسد
●الغلو و التنطع في الدين
📌 *أقسام البدع و خطرها وحكم التعامل مع المبتدع:* http://bit.ly/2Zq9kjB
*⬛️ البدعة ❷ ⬛️*
◼️ قال ابن تيمية رحمه الله:
◻️ *" من تعود معارضة الشرع بالرأي لا يستقر في قلبه الإيمان"* 📜درء التعارض 1-187
◻️ *"البدعة مقرونة بالفرقة كما أن السنة مقرونة بالجماعة ... فيقال: أهل السنة والجماعة كما يقال: أهل البدعة والفرقة"* 📜الإستقامة 42/1
◻️ *"فالبدع تكون أولها شبراً ثم تكبر في الأتباع، حتى تصير ذراعاً وأميالاً وفراسخ"* 📜الفتاوى (ج8 ص425)
◼️ قال ابن القيم رحمه الله: *"فالمُعرض عن التوحيد مُشرك شاء أم أبَى، والمُعرض عن السنّة مبتدع ضال شاء أم أبى"* 📜“إغاثة اللهفان” (٢١٤/١)
◼️ قال العلاّمة صالح الفوزان حفظه الله: *"البدعة مثل الجمرة ولو كانت صغيرة فهي تكبر حتى تحرق البيت أو المتجر أو البلد كلّه"* 📜كتاب شرح السنة للبربهاي ص38
◼️ قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: *"أهل السنة والجماعة يقولون في كل فعل وقول لم يثبت عن الصحابة هو بدعة، لأنه لو كان خيرا لسبقونا إليه، لأنهم لم يتركوا خصلة من خصال الخير إلا وقد بادروا إليها"* 📜تفسير ابن كثير [7/279].
*📣 تنويه : تم تعديل فقط رقم الصفحة في قول ابن تيمية في كتاب درء التعارض في منشور رقم 2 .*
◼️ قال ابن تيمية رحمه الله:
◻️ *" من تعود معارضة الشرع بالرأي لا يستقر في قلبه الإيمان"* 📜درء التعارض 1-178
*⬛️ التحذير من الوقوع في البدع ❶⬛️
◼️ قال عبد الله ابن مسعود:
*"اتبعوا ولا تبتدعوا، فقد كُفِيتم؛ فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة."*
📜رواه الدارمي وابن أبي خيثمة في كتاب العلم بسند صحيح
● *(اتبعوا)* ، أي: ابحثوا عن الاتباع
● *(ولا تبتدعوا؛ فقد كفيتم)* ، أي: أن الشريعة كاملة، ومنهج السلف الصالح الذين طبقوا هذه الشريعة كان منهجاً كاملاً، فلستم بحاجة إلى أن تخترعوا أشياء
◻️ وقال ايضاً:
*"اقتصاد في سنة خير من اجتهاد في بدعة"*
📜الحاكم في المستدرك 352
💡 *يعني لأن يعمل المسلم بقليل من السنن الثابتة عن النبي ﷺ خير له من أن يجتهد ويكثر من العمل من البدع التي لم تثبت عن النبي ﷺ*
◼️ قال الإمام مالك: *"من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمدا قد خان الرسالة لان الله تعالى يقول (اليوم أكملت لكم دينكم) فما لم يكن يومئذ دين فلا يكون اليوم دين"* 📜الاعتصام ـ للشاطبى: ج 1 / ص 49
◼️ *مقالة عن مفاسد البدعة لشيخ العلاَّمة محمد بن صالح العثيمين* https://goo.gl/Ve92rU
*⬛️ التحذير من الوقوع في البدع❷⬛️*
◼️ قال علي الطيالسي رحمه الله :
*مسحت يدي على أحمد بن حنبل، ثم مسحت يدي على بدني وهو ينظر، فغضب غضبا شديدا، وجعل ينفض يده ويقول: عمن أخذتم هذا؟!.* *وأنكر إنكارًا شديدًا.*
📜طبقات الحنابلة (١٣٨/٢)
◼️ قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
*"ومِن شأن الجسد أنه إذا كان جائعًا فأخذ من طعامٍ حاجته ، استغنى عن طعام آخر* ، حتى لايأكله - إن أكل منه - إلا بكراهة ،وربما ضره أكله ولم ينتفع به ، ولم يكن هو المغذي له الذي يقيم بدنه. *وكذلك العبد إذا أخذ من غير الأعمال المشروعة بعض حاجته ، قلَّت رغبته في المشروع وانتفاعه به* ، بقدر ما اعتاض من غيره ، بخلاف من صرف نِهمته وهمته إلى المشروع ، فإنه تعظم محبته له ومنفعته به ويتم دينه ، ويكمل إسلامه.
ولذا تجد أن مَن أكثر من سماع القصائد لطلب صلاح قلبه ، تنقص رغبته في سماع القرآن حتى ربما كرهه .. ومن أكثر من السفر إلى زيارات المشاهد ونحوها، لا يبقى لحج البيت الحرام في قلبه مِن المحبة والتعظيم مايكون في قلب من وسعته السُنَّة . ومن أدمن على أخذ الحكمة والآداب من كلام حكماء فارس والروم ، لا يبقى لحكمة الإسلام وآدابه في قلبه ذاك الموقع. ومن أدمن قصص الملوك وسيرهم ، لا يبقى لقصص الأنبياء وسيرهم في قلبه ذاك الاهتمام ، ونظير هذا كثير "
📜من كتاب إقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم لشيخ الإسلام ابن تيمية ١ / ٥٤٢
◼️ قال ابن القيم رحمه الله:
*الشياطين تحتال على ابن آدم لتوقعه في واحد من أمور ستة:*
*الكفر، ثم البدعة، ثم الكبائر، ثم الصغائر، ثم الاشتغال بفضول المباح، ثم بالفاضل عن الأفضل،*
*فإن أعيتهم هذه الحيل السّت عمِدوا إلى حيلة أُخرى وهي تسليطُ أهل الباطل والبدع عليهم*
📜إعلام الموقعين (157)
No comments:
Post a Comment