*⬜ توصيات عند تناول الطعام ❶⬜*
◼️ كان الحسن البصري رحمه الله يقول: *في الطعام اثنتا عشرة خصلة*
*💡 أربع فريضة وأربع سنٌة وأربع أدب.*
◻️ *أما الفريضـة:*
¹فالتسمية، ²واستطابة الأصل، ³والرضا بالموجود، ⁴والشكر على النعمة.
◻️ *وأما السنـة:*
¹فالجلوس على الرجل اليمني, ²والأكل من بين يدي الآكل, ³وتناول الطعام بثلاثة أصابع اليد اليمنى, ⁴ولعق الأصابع.
◻️ *وأمـا الأدب:*
¹فغسل اليد قبل الطعام وبعده, ²وتصغير اللقمة, ³واجادة المضغ, ⁴وصرف البصر عن وجوه الاكلين.
📜آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه رحمه الله تعالى، لابن الجوزي ص- 50ٌ)
◼️ *↓ مهم 💯* ذكر الشيخ أ.د. صالح سندي *لطائف في آداب الأكل والشرب: ↓*
① *إذا أكل معه ضرير أعلمه بما بين يديه.*
② *يسن مسح الصحفة، وأكل ما تناثر،* والأكل عند حضور رب الطعام وإذنه.
③ *يكره الكلام بما يستقذر،* أو بما يضحكهم أو يحزنهم.
④ *يُكره عيب الطعام* على الصحيح من المذهب، وقال الشيخ عبد القادر في الغنية: يحرم.
⑤ *ليس من السنة ترك أكل الطيبات.*
⑥ قال الشيخ عبد القادر: من الآداب: *أن لا يكثر النظر إلى وجوه الآكلين.*
⑦ *ويسن أن يؤثر على نفسه.*
⑧ *يكره إخراج شيء من فيه ورده في القصعة (الصحن).*
⑨ *ولا يمسح يده بالخبز ولا يستبذله.*
⑩ *إذا أخرج من فيه شيئا ليرمي به: صرف وجهه عن الطعام وأخذه بيساره.*
⑪ *يستحب لصاحب الطعام أن يباسط الإخوان بالحديث الطيب* والحكايات التي تليق بالحالة إذا كانوا منقبضين.
⑫ *لا يجمع بين النوى والتمر في طبق واحد.*
⑬ *يستحب تقديم الطعام إليهم، ويقدم ما حضر من غير تكلف، ولا يستأذنهم في التقديم.*
⑭ *لرب الطعام أن يخص بعض الضيفان بشيء طيب، إذا لم يتأذَّ غيره.*
⑮ *لا يكثر من النظر إلى المكان الذي يخرج منه الطعام؛* فإنه دليل على الشَرَه!
⑯ *إذا دعي إلى أكل: دخل إلى بيته فأكل ما يكسر نهمته قبل ذهابه.*
⑰ ظاهر كلام الإمام أحمد رحمه الله والشيخ تقي الدين [ابن تيمية]: أن *الخبز لا يُقَبَّل* .
⑱ *يسن أن يُجلس غلامه معه على الطعام، وإن لم يجلسه أطعمه.*
⑲ قال الإمام أحمد: *يأكل بالسرور مع الإخوان، وبالإيثار مع الفقراء، وبالمروءة مع أبناء الدنيا."*
*⬜ توصيات عند تناول الطعام ❷⬜*
➊ *لا يؤكل طعام حتى يذهب بخاره*
➋ *من كان جائعا ، وعرض عليه الطعام ، فالأصل أن يأكل ، ولا يقول : بأنني لست جائعا إذا كان يشتهيه*
➌ *لا تجبر المريض على الطعام*
➍ *طعام الواحد يكفي الاثنين، وطعام الاثنين يكفي الأربعة*
*ــــــــــــــــــــــــــــــ*
*↓ للإستزادة ↓*
➊ *لا يؤكل طعام حتى يذهب بخاره*
◼️ قال أبو هريرة رضي الله عنه :
*لا يؤكل طعام حتى يذهب بخاره*
📜صححه الألباني في الإرواء1978
◼️ كانت أسماء إذا صنعت الثريد غطته شيئا حتى يذهب فوره ثم تقول :
إني سمعت رسول الله ﷺ يقول: *إنه أعظم للبركة*
📜صححه الألباني في " الصحيحة " رقم 392
◼️ قال ابن حجر:
*إنه ازدرد الهريسة ساخنة قبل أن تتفثأ حرارتها، فأهلكته*
📜 لسان الميزان 3/ 358
◼️ سبب وفاته ابن قتيبة:
*أنه أكل لقمة من هريسة، فإذا هي حارة فصاح صيحة شديدة ثم أغمي عليه إلى وقت الظهر فأفاق ثم لم يزل يتشهد إلى أن مات وقت السحر*
📜 البداية و النهاية 315/11
*ــــــــــــــــــ*
➋ *من كان جائعا ، وعرض عليه الطعام ، فالأصل أن يأكل ، ولا يقول : بأنني لست جائعا إذا كان يشتهيه*
◼️ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ قَالَتْ : أُتِيَ النَّبِيُّ ﷺ بِطَعَامٍ ، فَعَرَضَ عَلَيْنَا ، فَقُلْنَا : لَا نَشْتَهِيهِ ، فَقَالَ : *" لَا تَجْمَعْنَ جُوعًا وَكَذِبًا "*
📜 أخرجه ابن ماجه (3298)
*ــــــــــــــــــ*
➌ *لا تجبر المريض على الطعام*
◼️ قال رسول الله ﷺ :
*🔺لا تكرهوا مرضاكم على الطعام والشراب ، فإن الله يطعمهم ويسقيهم 🔺*
📜حسنه الالباني في السلسلة الصحيحة (727)
◼️ قال إبن القيم رحمه الله
• قال بعضُ فضلاء الأطباء : ما أغرز فوائد هذه الكلمة النبوية المشتملة على حِكَمٍ إلهية ، لاسيما للأطباء ، ولمن يعالج المرضى
وذلك أن المريض إذا عاف الطعام أو الشراب ؛ فذلك لاشتغال الطبيعة بمجاهدة المرض ، أو لسقوط شهوته ، أو نقصانها لضعف الحرارة الغريزية أو خمودها ، وكيفما كان ؛ فلا يجوز حينئذ إعطاء الغذاء في هذه الحالة.
• لقد قضت حكمة الله -تعالى - أن يكون في الجسم الإنساني مدخرات كبيرة يستفيد منها في أوقات الحرمان أو نقص الوارد الغذائي . فإن المعدة في كثير من الأمراض ، لاتحتمل الطعام الزائد ، أو لا تحتمله مطلقاً ، فإذا أجبر على تناوله تقزز منه ، أو سبب له غثياناً أو قياً.
• والطبيب هو الذي يحدد طريقة التغذيه بحسب نوع المرض.
• ولذا لايجوز لذوي المريض أن يجبروا مريضهم على الطعام وقد عافته نفسه .
لا تكرهوا مرضاكم على الطعام ؛ فإن الله يطعمهم ويسقيهم"
📜 صحيح الطب النبوي ص (١٤٦)
*ــــــــــــــــــ*
➍ *طعام الواحد يكفي الاثنين، وطعام الاثنين يكفي الأربعة*
◼️ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ :
*🔺 طعام الاثنين كافي الثلاثة، وطعام الثلاثة كافي الأربعة 🔺*
📜متفق عليه
◼️وفي رواية لمسلم عن جابر - رضي الله عنه - عن النبي -ﷺ- قال:
*🔺طعام الواحد يكفي الاثنين، وطعام الاثنين يكفي الأربعة، وطعام الأربعة يكفي الثمانية🔺*
◻️ المراد بذلك:
*الحض على المكارم، والتقنع بالكفاية، وأنه ينبغي للاثنين إدخال ثالث لطعامهما، وإدخال رابع أيضا بحسب من يحضر.*
◻️وعند الطبراني:
*كلوا جميعا ولا تفرقوا فإن طعام الواحد يكفي الاثنين*
الحديث.
فيؤخذ منه أن الكفاية تنشأ من بركة الاجتماع، وأن الجمع كلما زاد زادت البركة.
وفيه: إشارة إلى أن المواساة إذا حصلت حصل معها البركة.
وفيه: أنه ينبغي للمرء أن لا يستحقر ما عنده فيمتنع من تقديمه، فإن القليل قد يحصل به الاكتفاء. "
📜 شرح رياض الصالحين
No comments:
Post a Comment