Wednesday, 1 June 2022

الظلم

*⬜ الــظــلــم ❶ ⬜*

◼️ قال الله تعالى:
*◆ (وَمَا رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ)* فصلت: 46

*◆ (إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَـكِنَّ النَّاسَ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ)* يونس: 44

*◆ (أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ)* هود:18
*ــــــــــــــ*

◻️ قال النبي ﷺ :
*🔺قال الله تبارك وتعالى: يا عبادي، إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرمًا؛ فلا تظالموا...🔺*
📜متفق عليه

◻️ قال النبي ﷺ :
*🔺 اتَّقوا الظلم؛ فإنَّ الظلم ظلمات يوم القيامة، واتَّقوا الشحَّ؛ فإنَّ الشحَّ أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم، واستحلوا محارمهم 🔺*
📜رواه مسلم 2578
 ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ 
◻️ قال النبي ﷺ :
*🔺المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرَّج عن مسلم كربة فرَّج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة🔺*
📜البخاري 2442
*⬜ الــظــلــم ❷ ⬜*

عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ :
*🔺(إنَّ الله ليُملي للظالم، فإذا أخذه لم يفلته🔺*
ثم قرأ:
*(وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ)* هود: 102
📜 البخاري 4686

◼️قال ابن عثيمين رحمه الله :
(... ((يملي له)) يعني: *يمهل له حتى يتمادى في ظلمه، والعياذ بالله، فلا يعجل له العقوبة،* وهذا من البلاء نسأل الله أن يعيذنا وإياكم، *فمن الاستدراج أن يملي للإنسان في ظلمه،* فلا يعاقب له سريعًا حتى تتكدس على الإنسان المظالم، فإذا أخذه الله لم يفلته، أخذه أخذ عزيز مقتدر

(وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ) هود: 102
*فعلى الإنسان الظالم أن لا يغترَّ بنفسه، ولا بإملاء الله له، فإنَّ ذلك مصيبة فوق مصيبته؛* لأنَّ الإنسان إذا عُوقِب بالظلم عاجلًا، فربما يتذكر ويتعظ ويدع الظلم، لكن إذا أُملي له واكتسب آثامًا، أو ازداد ظلمًا ازدادت عقوبته، والعياذ بالله، فيُؤخذ على غرَّة حتى إذا أخذه الله لم يُفلته
📜شرح رياض الصالحين 2/498
*⬜ الــظــلــم ❸ ⬜*

*◾️ ظلم العباد◾️*

◻️ قال الله تعالى:
*(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ ۚ وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (29))*  النساء: 29

◻️ قال النبي ﷺ :
*🔺"من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه، فقد أوجب الله له النار، وحرم عليه الجنة"🔺*
فقال له رجل: *وإن كان شيئا يسيرا، يا رسول الله؟*
قال: *🔺"وإن قضيبا من أراك"🔺*
📜 رواه مسلم 137 

◻️ قـال سفيان الثـوري رحمه الله :
*إن لقيت الله تعالى بسبعين ذنبـا فيما بينك وبين الله تعالى دون الشرك أهون عليك من ان تلقاه بذنب واحد بينك وبين العباد*
📜تنبيه الغافلين للسمرقندي ( 1/380 )

◻️ قال النبي ﷺ :
*🔺من أخذ شبرا من الأرض ظلما، فإنه يطوقه يوم القيامة من سبع أرضين🔺*
📜 رواه مسلم 1610

◻️ قال النبي ﷺ :
*🔺"أتدرون من المفلس؟"🔺*
قالوا: *المفلس من لا درهم له ولا دينار ولا متاع*

قال: *🔺"المفلس من أمتي الذي يأتي يوم القيامة بصلاة وزكاة وصيام، ويأتي وقد شتم هذا وقذف هذا، وأكل مال هذا وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطَى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أُخذ من خطاياهم وطرحت عليه ثم طرح في النار"🔺*
📜 رواه مسلم 2581

◻️ قال النبي ﷺ :
*🔺"من كانت له مظلمة لأحد من عرضه أو شيء فليتحلله منه اليوم قبل ألاّ يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أُخذ منه بقدر مظلمته وإن لم تكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه"🔺*
📜 رواه البخاري 6534

◻️ قال أبو بكر الوراق  رحمه الله :
*أكثر ما ينزع من القلب الإيمان ظلم العباد*
📜 تنبيه الغافلين : ١/٣٨٠

◻️ قال رجل عند أبي هريرة: *(إنَّ الظالم لا يظلم إلا نفسه*
فقال أبو هريرة: *كذبت، والذي نفس أبي هريرة بيده، إنَّ الحبارى لتموت في وكرها من ظلم الظالم*
📜الطبري في (تفسيره) 17/231
*⬜ الــظــلــم ❹ ⬜*

*◾️ دعوة المظلوم ◾️*

*💡دعوة المظلوم مستجابة*

◻️ قال النبي ﷺ عندما بعث معاذاً إلى اليمن :
*🔺( اتق دعوة المظلوم ، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب )🔺*
📜رواه البخاري ومسلم

💡( واتق دعوة المظلوم )
ومعناها : *احذر دعوة المظلوم ، واجعل بينك وبينها وقاية بفعل العدل وترك الظلم*

💡 ( فإنه ليس بينها وبين الله حجاب )
ومعناها : *ليس لها ما يصرفها ولو وُجد في المظلوم مانع من موانع الإجابة* ، كأن يكون مطعمه حراماً أو غير ذلك  ، وليس شرطاً أن يكون المظلوم مؤمناً ، *فدعوة الكافر المظلوم تصعد إلى الله تعالى* ؛ لأن كفره على نفسه

◻️ قال النبي ﷺ :
*🔺(ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها أبواب السماء ويقول الرب: وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين)🔺*
📜 أخرجه الترمذي 3598

◻️ قال النبي ﷺ :
*🔺(ثلاث دعوات يستجاب لهن لا شك فيهن: دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد لولده)🔺*
📜رواه ابن ماجه وحسنه الألباني

◻️ قال النبي ﷺ :
*🔺(اتَّقوا دعوةَ المظلومِ ، فإنها تَصعدُ إلى السماءِ كأنها شرارةٌ)🔺*
📜 صحيح الجامع 118
*⬜ الــظــلــم ❺ ⬜*

*◾️ عقوبة خذلان المظلوم و جزاء نصرته◾️*

◻️ قال النبي ﷺ :
*🔺( ما من امرئ يخذل امرءا مسلما في موطن يُنتقص فيه من عرضه , وينتهك فيه من حرمته , إلا خذله الله تعالى في موطن يحب فيه نصرته ، وما من أحد ينصر مسلما في موطن ينتقص فيه من عرضه , وينتهك فيه من حرمته , إلا نصره الله في موطن يحب فيه نصرته )🔺*
📜رواه أحمد (16415) وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (5690)

◻️ قال صاحب عون المعبود:
*والمعنى ليس أحد يترك نصرة مسلم مع وجود القدرة عليه بالقول أو الفعل عند حضور غيبته أو إهانته أو ضربه أو قتله إلا خذله الله.*

◻️ قال النبي ﷺ :
*🔺(انصر أخاك ظالما أو مظلوما، قيل: يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوما فكيف أنصره إذا كان ظالما؟ قال: تحجره عن الظلم فإن ذلك نصره.)🔺*
📜رواه البخاري

◻️ *وقد عدَّها الهيتمي مِن الكبائر،*
وقال: *(الكبيرة السَّادسة والسَّابعة والثَّامنة والتَّاسعة والأربعون والخمسون بعد الثَّلاثمائة: ظُلْم السَّلاطين والأمراء والقضاة وغيرهم مسلمًا أو ذِمِّيًّا بنحو أكل مال أو ضرب أو شتم أو غير ذلك، وخِذلان المظلوم مع القُدْرَة على نصرته، والدُّخول على الظَّلَمة مع الرِّضا بظلمهم وإعانتهم على الظُّلم والسِّعَاية إليهم بباطل)*
📜 الزواجر 2/189
*⬜ الــظــلــم ❻ ⬜*

*◾️ أعوان الظلمة ◾️*

◼️ قال الله تعالى :
*(وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ (113))* هود

◻️ عن جَابِرٍ رضي الله عنه قال:
*(لَعَن رسول الله -ﷺ- آكِلَ الرِّبَا وموكله وَكَاتِبَه وَشَاهِدَيْه وقال: هُم سَواء)*
📜مسلم1598

💡 قال النووي: *هذا تصريح بتحريم كتابة المبايعة بين المترابين والشهادة عليهما وفيه: تحريم الإعانة على الباطل*
📜 شرح صحيح مسلم للنووي (11/36

◻️ الإمام سفيان الثوري لما اتاه خياط فقال: *إني رجل أخيط ثياب السلطان أفتراني من أعوان الظلمة ؟؟؟*
■ فقال له سفيان: *بل أنت من الظلمة أنفسهم، ولكن أعوان الظلمة من يبيع منك الإبرة والخيوط.*
📜الكبائر للذهبي ص 112

◻️ قال أبو بكر المروزي لَّما سجن أحمد بن حنبل جاء السجان فقال له: *يا أبا عبد الله هل الحديث الذي روي في الظلمة وأعوانهم صحيح ؟؟؟*
قال الإمام أحمد: *نعم*
قال السَّجَّان : *فهل أنا من أعوان الظلمة ؟؟؟*
قال الإمام أحمد *فأعوان الظلمة من يأخذ شعرك ويغسل ثوبك ويصلح طعامك ويبيع ويشتري منك، فْأما أنت فمن الظلمة أنفسهم.*
📜إبن الجوزي في صيد الخاطر ص 767 - عوض الله

◻️ قال ميمون بن مهران: *(الظالم، والمعين على الظلم، والمحب له سواء)*
📜 مساوئ الأخلاق للخرائطي ص 220

No comments:

Post a Comment